أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم





























انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم



























هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب علم الأحياء بصياغة مؤلفه الأستاذ علي المحمد
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد

» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم

» خاص بنظرية الطاقة الحركية
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى

» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنواس الفتل
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571

» خاص بالنواس المرن
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى

الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام

رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …

تعاليق: 0

شكر وترحيب

الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام

باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .


تعاليق: 0

إلى جميع الأعضاء

السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام

أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .

وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .

أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا


نائب المدير العام

تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:32 am

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Empty النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا

مُساهمة من طرف عمار ابراهيم الخميس فبراير 17, 2011 10:05 pm

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل :

حقائق ثابتة:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مماتسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصورفي طريقة الاستذكار.






أنواع الذاكرة :

تنقسم الذاكرة من حيث القوةإلى:
الذاكرة الذهبية:
وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلاكل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.
الذاكرة الزئبقية:
وهذه الذاكرة لاتتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهلالإمساك بها.
الذاكرة الطيارة :
أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعةمثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.وطريقك إلىالنجاح مرهون بأنتكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هوالقدرة على التركيزوالإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلةالأجل.
وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :
الذاكرة الذاتية:
هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخبإزالتها ومحوها بسرعة.
الذاكرة قصيرة المدى:
التركيز هو مفتاح هذهالذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإنناسنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لاتتعدى اللحظات.
الذاكرة طويلة المدى: تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداًمن غيرها، حيث يتم تسجيل المعلوماتمع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها،وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة منالمعلومات ولفترات زمنية طويلة،قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأنالمعلومات المخزونة فيها أقل عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرةقصيرة المدى.
ذاكرة (الريموت):
تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غيرالقابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً،فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسىمحتوياتها بسهولة.






أعداء الذاكرة:

العدو الأول: عدم الاستعمال إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحاللعدم استعمالها أو تذكرها .
العدو الثاني: الشرود الذهني هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما،أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركةمع بقية الطلبة بصورة فعالة.
ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداءعليك بالآتي :
أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك .
ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربطالمعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيرهأو من حياتك مثل : ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماءوالأرض .






ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة :

1- الاهتمام المشوق والمحفز :
فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة .
2- الاختيار:
لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة .
3- عقد النية على التذكر:مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها .
4- خلفية المعلومات الأساسية :
فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك .
5- التنظيم المعبر:حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى هذه الطريقة أي طريقة التكرار .
6- الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة .
7- زمن الوصولللذاكرة:
خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية .
8- التدريب الموزع:
ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة :
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي .
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير .
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة .
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها .
9- التعبير المرئي: يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛ فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.
10- الاقتران والتداعي:
واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛ فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا ...






والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي :

1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها .
2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً .
3- ترك الدروس فترة طويلة بدوناستذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج .
4- وجود العديد من التشابهوالتداخل بين الموضوعات .
5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
6- من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان .
بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.

ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي :
1-الاستعانة بالله -عز وجل - والإكثار من الدعاء:
( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
2-المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات .
3-الترويح عن النفس بالوسائلالمشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت .
4-الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائلالتعليمية المعينة على الاسترجاع .
5-التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل : " ما حُفظ فر، وما كُتب قر ).






واليكم بعض النصائح الأخرى:

1-لا تذاكروأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.
2-كثير من الطلاب ينتقلونفي مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة،وبذلك تتداخلالمعلومات وتصبح مشوهة.
3-تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات .
4- حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.
5-التركيزوالانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان .
6-الترك والإهمال هو أساسالنسيان والذاكرة الضعيفة.





أأمل أن تكونوا قد استفدتم تحياتــ عمارــي







عمار ابراهيم
عمار ابراهيم
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 160
نقاط : 5495
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Empty رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا

مُساهمة من طرف محمد أحمد خضور السبت فبراير 19, 2011 5:16 pm

شكراً عمار موضوع حلو كتير
بس ليش نحنا ننسى بس الشغلات يلي إلها علاقة بالعلم أما شغلات تافهة كتير وعابرة منضل ذاكرينا طول حياتنا
محمد أحمد خضور
محمد أحمد خضور
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 251
نقاط : 5644
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 32
المدرسة : ثانوية الأمل الخاصة
الموقع : طرطوسي ساكن بحمص

http://lionscream92@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا Empty رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا

مُساهمة من طرف SAMORAS الأحد يوليو 31, 2011 5:00 am

الصديق عمار أبراهيم شكراً لك الموضوع جداً رائع .
ومشكلة عن جد عم تواجهنا كلنا والتغلب عليها مو سهل والكل بيعرف هالشي .
بس معلوماتك حلوة وممكن الواحد يستفاد منا
مع تحياتي .

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل هنا B9w3yzok5bvj
SAMORAS
SAMORAS
عضو فضي
عضو فضي

عدد المساهمات : 385
نقاط : 5728
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 31
الموقع : وادي الدهب

http://www.syriaangels.4ulike.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى