أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم





























انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم



























هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب علم الأحياء بصياغة مؤلفه الأستاذ علي المحمد
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد

» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم

» خاص بنظرية الطاقة الحركية
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى

» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنواس الفتل
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571

» خاص بالنواس المرن
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى

الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام

رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …

تعاليق: 0

شكر وترحيب

الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام

باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .


تعاليق: 0

إلى جميع الأعضاء

السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام

أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .

وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .

أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا


نائب المدير العام

تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 66 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 66 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:32 am

حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي):

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Empty حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي):

مُساهمة من طرف الأستاذ غسان ديب الثلاثاء يناير 18, 2011 6:45 pm

أ- الأدب والنصوص :
1 - شرح البيتين الأول والثاني : لكل بيت درجتان ، إحداهما لصحة المعنى والأ*** لسلامة الأسلوب ، ولاتُعطى درجة الأسلوب إلّا عند صحة المعنى ، على أن يُلمَّ الطالب بالمعاني الآتية :
- البيت الأول : إذا كان الجهل سبباً لكثير من أمراض مجتمعنا فإنَّ العلم هوالدواء الشافي من هذه الأمراض .
-البيت الثاني : هذه المدارس التي تبنونها هي أشبه بالحقول التي تزرعونها والتي ترجون الحصول منها على المواسم والغلال الوفيرة ، فابذلوا من أجلها جهدكم وأنفقوا عليها بسخاء لتُخرجَ لكم جيلاً من الشباب المتعلّم يستحقُّ التقدير .
2 - الفكرة : ضرورة اقتران العلوم النظريَّة بالعلوم التطبيقيَّة (درجة) .
3 - الموازنة :كِلا الشاعرَين يدعو إلى ربط العلم بالتربية والأخلاق .
الاختلاف : - الرصافي : يرى أنَّ التربية تكمل ما في أخلاق المتعلّم من نقص . - حافظ إبراهيم : يرى أنَّ العلم إذا لم يقترن بالتربية والخُلُق الحسن فقدَ قيمته .
( للمعنى المشترك : درجة ، ولكلٍّ من وجهَي الاختلاف :نصف درجة )
4 - غرضه من الاعتزاز بالماضي : إثارة همم الشباب للاقتداء بالأجداد لبناء نهضة جديدة بالاعتماد على العلم ، أو ربط الماضي بالحاضر (درجة) .
5 - الشعوران : حب العلم و كره الجهل (لكلّ شعور نصف درجة) ، ويُقبل ما في معنى الشعورَين .
ب - القواعد والتطبيق :
1 - اسم فاعل :ناقص أو مُكتمل (نصف درجة) ، اسم مكان :مدارسكم - مزارعكم(نصف درجة) ،ويُقبل تجريد اسم المكان من الضمير
2 - لمَّا يُمسِ .(درجة) .
3 - المدارسُ مصانعُ الأجيال ونِعمَ المصانعُ ، أو ما شابه ذلك (درجة) .
4 - أنشأت : همزة قطع لأنَّها جاءت في أوّل فعل ماضٍ رباعيّ(نصف درجة) ، العلل : همزة وصل لأنّها همزة ال التعريف(نصف درجة) .
5 - الإعراب : - (فالعلم كالطبّ) :جواب الشرط الجازم(نصف) في محلّ جزم(نصف) ، العللا :بدل(نصف) منصوب(نصف) .شروى : خبر (نصف)مرفوع(نصف) .
-ما :اسم موصول(نصف)في محل نصب مفعول به(نصف) ، -تربية :مفعول مطلق(نصف) منصوب(نصف) .
يُراعى التفصيل في الإعراب ولاتُعطى درجة المحل إلّا عند صحّة التسمية .
ج - القراءة :
1 - تكتسب الثقافة طابعها القوميّ المميّز من خلال الدوران حول محور واحد يجمع أشتات المجموعة الواحدة في ما يشبه الوحدة على الرغم من تنوُّع الأفراد(درجتان) .
2 - الروتين : تكرار العمل على وتيرة واحدة دون تجديد (درجة).
3 - الترتيب :أنشأت - لجلجة - الاحتراس (درجة) .
د -التعبير :
1 - السؤال الاختياري : جوابه كما جاء في الكتاب وله ستّ درجات .
2 - السؤال الإجباري : 10 درجات .
-مقدمة :الإشارة إلى تعرُّض بلادنا لسيطرة المستبدّين أو إبراز ازدياد اهتمام الأدباء بقضايا الشعب نتيجة ازدياد وعيهم أو أي مقدّمة مناسبة .
- العرض : وفيه ثلاث فِكَرٍ لكلّ منها درجة وللشاهد عليها ، ويجب شرح كلّ فكرة بشكل جيّد وربطها بما قبلها وبما بعدها والتمهيد للشاهد بشكل مناسب ، ثمّ ذكره بشكل صحيح يخلو من أيّ خطأ مع نسبته الصحيحة إلى قائله .
- التنديد بممارسات المستبدّ ( مصادرة حريَّة التعبير : الزركلي :يضع كعب ..../ مطران : سخط المليك .../ هيكل : يُصلون أرباب ......(يُكتفى بشاهد واحد للفكرة) .
(إفساد العقل والدين والعلم : الزركلي : فالمستبدّ يضغط ......).
( محاربة العلم ونشر الجهل : """"" :فكلّ إدارة مستبدّة تسعى ........) .
. (مطاردة رجال العلم .... : """"" :والغالب أنَّ رجال الاستبداد ....) .
يُكتفى بفكرة واحدة من هذه الفكر الأربع وبشاهد واحد .
- فضح جرائم المستعمر : ( التنديد بإعدام عمر المختار : شوقي : ركزوا رُفاتك .... / أو : ياويحهم ........).
( التنديدبالعدوان على دمشق : الزركلي : الله للحدثان ......../ أو : الطائرات محوّمات ......) .
-الثقة بقدرة الشعب : الزركلي :والشعب إن عرف الحياة ......./ أو :الشابّي : إذا الشعبُ يوماً .......) .
- خاتمة مناسبة : قد تكون إبراز الدور الإيجابي للأدب في التعبير عن قضايا الشعب وإذكاء شعلة المقاومة ، أو أيّ خاتمة مناسبة.
توزيع الدرجات :
لكلّ من المقدّ مة والخاتمة : نصف درجة ، ولكلّ من الأفكار و الشواهد والأسلوب : ثلاث درجات
- ينال الطالب درجة الأسلوب كاملة إذا تحقّقت فيه عدة عوامل :
- أن يكون التسلسل الفكري في الموضوع واضحاً .
- أن تكون جُمَل الموضوع سليمة بعيدة عن الركاكة .
- أن يخلو الموضوع من الأخطاء اللغويّة والإملائيّة والنحويّة .
أرجو أن يستفيدَ طلّابنا الأعزّاء من هذه الملاحظات ، مع تمنّياتي لهم بالتوفيق .


عدل سابقا من قبل الأستاذ غسان ديب في الجمعة يناير 21, 2011 4:15 am عدل 1 مرات

الأستاذ غسان ديب
أستاذ اللغة العربية عضو شرف

عدد المساهمات : 19
نقاط : 5202
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 76

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي): Empty رد: حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي):

مُساهمة من طرف محمد أحمد خضور الأربعاء يناير 19, 2011 12:35 am

شكراً كتير أستاذ غسان
والله يطولنا بعمرك يارب
محمد أحمد خضور
محمد أحمد خضور
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 251
نقاط : 5644
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 32
المدرسة : ثانوية الأمل الخاصة
الموقع : طرطوسي ساكن بحمص

http://lionscream92@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى