بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ahm@@@@d | ||||
ميمو | ||||
ساهر الليل | ||||
SAMORAS | ||||
gorgkl | ||||
أسير الدمع | ||||
محمد أحمد خضور | ||||
samoo | ||||
freedom | ||||
المدير العام للمنتدى |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ahm@@@@d | ||||
محمد أحمد خضور | ||||
freedom | ||||
يعرب بيك | ||||
SAMORAS | ||||
gorgkl | ||||
ميمو | ||||
بسمة ألم | ||||
عمار ابراهيم | ||||
اسكندر |
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى
الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام
رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …
تعاليق: 0
شكر وترحيب
الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام
باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .
…
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .
…
تعاليق: 0
إلى جميع الأعضاء
السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام
أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .
وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .
أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا
نائب المدير العام
وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .
أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا
نائب المدير العام
تعاليق: 0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 60 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:32 am
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (ثانوية الأمل - الدوام الصباحي ) :
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (ثانوية الأمل - الدوام الصباحي ) :
1 - شرح البيتين الرابع والخامس : يُقبل أيّ شرح يُؤدّي معنى البيتين على أن يُلمَّ الطالب بالمعاني التالية:
-افعلوا ماشئتم أيُّها المستعمرون ، ابعثوا الرعب حيثما حللتم وصبُّوا نيران غضبكم علينا ، فلن تجدوا بيننا من يستسلم لكم و يخضع لإرادتكم .
- لم تستطع الظروف الصعبة التي تعرّ ضنا أن تضعفنا ، بل زادتنا قوّة وعزيمة و كبرياء .
2-ينتمي النص إلى مرحلة ماقبل النكبة ، ومن سمات المرحلة في النص : - تصوير البطولات والتضحيات -التنديد بالمستعمر البريطاني
3 - كابدته : قاسته - عانته ، الهوان :الذلّ
4 - البيت الخامس : كِلا الشاعرين يبيّن أنّ الشدائد التي تعرّض لها زادتة صلابة وقوّة .
- الاختلاف : عبّر بشارة الخوري بضمير الجماعة ليدلّ على تحدّي الشعب المستعمر ، وعبّر أبو فراس بضمير المفرد ليدلَّ على صلابته في مواجهة الصعاب .
5 - الشعور : الحزن - الألم - الأسى .....................
6 - الجنوح إلى الخيال - الخطابيّة ز
7 - جبان : صفة مشبّهة ( فَعَال ) - جبّارة : صيغة مبالغة ( جبّار :فعّال ) .
القواعد والتطبيق :
1 - الإعراب:
(ننسى أسانا ) : في محلّ نصب خبر كاد . -أُخت :منادى نكرة مقصودة مبني على الضمّ في محلّ نصب . (لم يزدها العنف ) : في محلّ نصب صفة .
-الذي : اسم موصول في محل جرّ صفة . - انشروا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو ضمير متّصل في محل رفع فاعل .
2 - (قد رضعناه ) :أُكِّدت بقد لأنّها فعليّة فعلها ماضٍ
3 - جملة منفيّة : لن تلقَوا جبانا : الأداة : لن ، أفادت النفي في المستقبل ، - لم يزدْها العنف : الأدة : لن :أفادت نفي الفعل في الماضي .
4 - نعمَ بلدُ النضالِ فلسطينُ (أو ما شابه ذلك ) .
القراءة :
1 أوصاه بما يلي : - الصالح العام فوق الصالح الخاص في إطار التعامل القطري ، -المصلحة القومية فوق المصلحة القطرية في إطار التعامل القومي .
- الدخول في معركة الوطن بعيداً عن كل الحساسيات ، - العودة إلى التاريخ قديمه وحديثه لتأصيل مبادئنا .
2 - همزة وصل (مصدر لفعل سداسي ) .
3 - الحقيقةِ - الفكرِ .
التعبير الإجباريّ :
-مقدمة ( الإشارة إلى دخول المستعمر بلادنا ومقاومة شعبنا له وتعبير الأدباء عن ذلك .
- العرض : - تنديد الأدباء بجرائم المستعمر أو سياسته : يُقبل كشاهد على الجرائم : الزركلي (الله للحدثان..| أو الطائرات محوّمات ..) أو شوقي(ركزوا |أو ياويح
وللتنديد بسياسة المستعمر القائمة على الغدر والخداع : الزركلي : جهروا.. أو خدعوك ... أوكلا البيتين ، ويُقبل للدلالة على نشره الأحقاد: شوقي : ماضرّ لو جعلوا....
- الإشادة برموز النضال الوطني :شوقي : يا أيُّها السيف ... -خُيّرت ...... بطل البداوة + لكن أخو .................
-تأكيد قدرة الشعب غلى تحقيق أهدافه : الزركلي : والشعب إن عرف الحياة ....... أو الشابّي : إذا الشعب يوماً ...........
خاتمة : يمكن أن تشير إلى الدور الإيجابي للأدباء العرب في تصعيد النضال الوطني ضد المستعمر وطلب الحريّة .
توزيع الدرجات :
لكلّ من المقدمة والخاتمة : نصف درجة ، ولكلّ من الأفكار والشواهد والأسلوب : ثلاث درجات .
- السؤال الاختياريّ : كما في الكتاب تماماً .
أرجو أن أكون قد قدّمت بعض الفائدة لأبنائنا الطلاب مع تمنياتى بالتوفيق .
-افعلوا ماشئتم أيُّها المستعمرون ، ابعثوا الرعب حيثما حللتم وصبُّوا نيران غضبكم علينا ، فلن تجدوا بيننا من يستسلم لكم و يخضع لإرادتكم .
- لم تستطع الظروف الصعبة التي تعرّ ضنا أن تضعفنا ، بل زادتنا قوّة وعزيمة و كبرياء .
2-ينتمي النص إلى مرحلة ماقبل النكبة ، ومن سمات المرحلة في النص : - تصوير البطولات والتضحيات -التنديد بالمستعمر البريطاني
3 - كابدته : قاسته - عانته ، الهوان :الذلّ
4 - البيت الخامس : كِلا الشاعرين يبيّن أنّ الشدائد التي تعرّض لها زادتة صلابة وقوّة .
- الاختلاف : عبّر بشارة الخوري بضمير الجماعة ليدلّ على تحدّي الشعب المستعمر ، وعبّر أبو فراس بضمير المفرد ليدلَّ على صلابته في مواجهة الصعاب .
5 - الشعور : الحزن - الألم - الأسى .....................
6 - الجنوح إلى الخيال - الخطابيّة ز
7 - جبان : صفة مشبّهة ( فَعَال ) - جبّارة : صيغة مبالغة ( جبّار :فعّال ) .
القواعد والتطبيق :
1 - الإعراب:
(ننسى أسانا ) : في محلّ نصب خبر كاد . -أُخت :منادى نكرة مقصودة مبني على الضمّ في محلّ نصب . (لم يزدها العنف ) : في محلّ نصب صفة .
-الذي : اسم موصول في محل جرّ صفة . - انشروا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو ضمير متّصل في محل رفع فاعل .
2 - (قد رضعناه ) :أُكِّدت بقد لأنّها فعليّة فعلها ماضٍ
3 - جملة منفيّة : لن تلقَوا جبانا : الأداة : لن ، أفادت النفي في المستقبل ، - لم يزدْها العنف : الأدة : لن :أفادت نفي الفعل في الماضي .
4 - نعمَ بلدُ النضالِ فلسطينُ (أو ما شابه ذلك ) .
القراءة :
1 أوصاه بما يلي : - الصالح العام فوق الصالح الخاص في إطار التعامل القطري ، -المصلحة القومية فوق المصلحة القطرية في إطار التعامل القومي .
- الدخول في معركة الوطن بعيداً عن كل الحساسيات ، - العودة إلى التاريخ قديمه وحديثه لتأصيل مبادئنا .
2 - همزة وصل (مصدر لفعل سداسي ) .
3 - الحقيقةِ - الفكرِ .
التعبير الإجباريّ :
-مقدمة ( الإشارة إلى دخول المستعمر بلادنا ومقاومة شعبنا له وتعبير الأدباء عن ذلك .
- العرض : - تنديد الأدباء بجرائم المستعمر أو سياسته : يُقبل كشاهد على الجرائم : الزركلي (الله للحدثان..| أو الطائرات محوّمات ..) أو شوقي(ركزوا |أو ياويح
وللتنديد بسياسة المستعمر القائمة على الغدر والخداع : الزركلي : جهروا.. أو خدعوك ... أوكلا البيتين ، ويُقبل للدلالة على نشره الأحقاد: شوقي : ماضرّ لو جعلوا....
- الإشادة برموز النضال الوطني :شوقي : يا أيُّها السيف ... -خُيّرت ...... بطل البداوة + لكن أخو .................
-تأكيد قدرة الشعب غلى تحقيق أهدافه : الزركلي : والشعب إن عرف الحياة ....... أو الشابّي : إذا الشعب يوماً ...........
خاتمة : يمكن أن تشير إلى الدور الإيجابي للأدباء العرب في تصعيد النضال الوطني ضد المستعمر وطلب الحريّة .
توزيع الدرجات :
لكلّ من المقدمة والخاتمة : نصف درجة ، ولكلّ من الأفكار والشواهد والأسلوب : ثلاث درجات .
- السؤال الاختياريّ : كما في الكتاب تماماً .
أرجو أن أكون قد قدّمت بعض الفائدة لأبنائنا الطلاب مع تمنياتى بالتوفيق .
الأستاذ غسان ديب- أستاذ اللغة العربية عضو شرف
- عدد المساهمات : 19
نقاط : 5202
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 76
رد: حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (ثانوية الأمل - الدوام الصباحي ) :
مشكور أستاذ غسان وأتمنى من حضرتك حل اسئلة الدوام المسائي في الأمل
مواضيع مماثلة
» حل أسئلة الامتحان الفصلي الأول (مدرسة الأمل - الدوام المسائي):
» الامتحان الفصلي الأول للكيمياء في ثانوية الأمل
» تحية إلى طلاب ثانوية الأمل الخاصة
» نماذج من الامتحان الفصلي في الرياضيات لبعض المدارس
» نماذج من الامتحان الفصلي في الفيزياء لبعض المدارس
» الامتحان الفصلي الأول للكيمياء في ثانوية الأمل
» تحية إلى طلاب ثانوية الأمل الخاصة
» نماذج من الامتحان الفصلي في الرياضيات لبعض المدارس
» نماذج من الامتحان الفصلي في الفيزياء لبعض المدارس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد
» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم
» خاص بنظرية الطاقة الحركية
الأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى
» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
الإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب
» خاص بنواس الفتل
الجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب
» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571
» خاص بالنواس المرن
السبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب
» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
الجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب
» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
الخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى