بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ahm@@@@d | ||||
ميمو | ||||
ساهر الليل | ||||
SAMORAS | ||||
gorgkl | ||||
أسير الدمع | ||||
محمد أحمد خضور | ||||
samoo | ||||
freedom | ||||
المدير العام للمنتدى |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ahm@@@@d | ||||
محمد أحمد خضور | ||||
freedom | ||||
يعرب بيك | ||||
SAMORAS | ||||
gorgkl | ||||
ميمو | ||||
بسمة ألم | ||||
عمار ابراهيم | ||||
اسكندر |
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى
الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام
رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …
تعاليق: 0
شكر وترحيب
الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام
باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .
…
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .
…
تعاليق: 0
إلى جميع الأعضاء
السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام
أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .
وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .
أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا
نائب المدير العام
وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .
أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا
نائب المدير العام
تعاليق: 0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 60 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:32 am
الأدب والألم.. بقلم جودت حسن
صفحة 1 من اصل 1
الأدب والألم.. بقلم جودت حسن
الألم هو القاعدة، والحزن أيضاً.. من (أزهار الألم) لبودلير إلى (أناشيد لوتريامون)، إلى موجات الرومانس المتعددة الألوان في الشرق والغرب على حد سواء..
وما اللجوء إلى الطبيعة إلا هروب من الذئب المتمدن الذي كتب عنه (هوبز) في «اللوياثان» من أن الإنسان «ذئب الإنسان»..! الذئبية والغولية لم تغادرا كائن الأرض أبداً منذ معطف غوغول لذلك الموظف التعيس والفقير، إلى «مساكين» أو «فقراء» دستويفسكي، ومن قبلها (الحرب والسلام) لتولستوي الذي وهب روحه كاملة للسماء بعد أن شبع من مجون الطبقة المالكة للأرض والخادمات.. وهب روحه للسماء وشعر بكثير من الندم، أعني تولستوي الذي هجر أملاكه ومات وحيداً مشرداً على سكة قطار، أو محطة في شبه برية.. وهنا، يمكننا أن نذكر أدبيات وروايات الحرب في روسيا والأدب الروسي..!.
نتذكر بألم شديد ما عاناه أبطال الملحمة الحديثة في ثلاثية (ألكسي تولستوي) وهو غير تولستوي «الحرب والسلام».. ثلاثية سماها صاحبها «درب الآلام»، وفي نفس اللحظة نتذكر ونقرأ بشغف شديد رواية (كيف سقينا الفولاذ) لـ نيقولاي استروفسكي، وهي سيرة ذاتية للكاتب.. الروس لهم الحصة الأكبر في قصة الألم في الأدب.
الأوروبيون لم يتألموا كثيراً في آدابهم (على حد علمي) هذا المقدار الكبير من الألم، هل لحساسية في طبع الإنسان الروسي أم لشيء آخر..؟ باستثناء رواية لكاتب فرنسي كتب روايته عن الحرب وهي بعنوان (أسرة تيبو) من خمسة أجزاء، كثيرون في أوروبا كتبوا عن الحرب ومآسيها.. رواية ألبرتو مورافيا الإيطالي لا تشذ عن القاعدة، وهي رواية جميلة بعنوان (المرأتان)، لكن الألم فيها صغير جداً إذا ما قورن بالألم المسطور في «الحرب والسلام» لتولستوي، أو «درب الآلام» لتولستوي الثاني.. في أوروبا اتجهوا إلى القرف وتسطير هذا القرف من «الإنسانية» وعلى رأس القائمة تجيء رواية سارتر (الغثيان) أما أدب ما يسمى بـ «التمرد» على طريقة ألبير كامو والكوميديا السوداء فيما بعد، فهي لا تندرج في ألم «الحرب»الذي نحكي عنه الآن.
لكن الألم موجود، والصراع موجود بكثافة أيضاً، من رواية (الأحمر والأسود) لـ ستاندال إلى ملحمة بلزاك الشهيرة التي جعلته ملكاً للسرد الروائي في أوروبا الغربية والشرقية، لدرجة أن النقاد قالوا بأن العبقري دستويفسكي نفسه تأثر ببلزاك..! الألم هو القاعدة.
الحزن هو الطاغي على أدب العالم، لكن السؤال هو: ما الذي ضاع من إنسان «شرقي المتوسط» حتى يجعل حزنه مشفراً وغير واضح المعالم..؟ لماذا لم نقرأ في العربية ولو رواية واحدة على غرار «الحرب والسلام» لتولستوي، أو على طريقة «درب الآلام»؟ نجيب محفوظ، الذي يستأهل بجدارة لقب «زعيم» الرواية العربية في الكلاسيك والحديث، لم يكتب أدباً فيه هذه الآلام المنتشرة في العالم، واكتفى رحمه الله بالكتابة عن الطبقة الوسطى في أحياء القاهرة.
الألم عند حنا مينا ألم أشخاص، وهو ألم ذاتي وشخصي جداً، وأجمل ما كتبه في هذا الألم في سيرته الذاتية من أجزاء ثلاثة.. في الشعر العربي تظهر النبرة أوضح بكثير بدءاً بـ «المومس العمياء» مروراً بشهقات الحب المنكسر والمتكسر الأضلاع عند الياس أبو شبكة وجماعة الرومانس في الأدب الحديث، يأتي في طليعة هؤلاء الشاعر المرحوم محمد الماغوط، وكان الأكثر ألماً والأكثر حميمية، ويعبر عن ذاته التي تختصر كل آلام الشرق.. لكن (حزن في ضوء القمر) لا يكفي لشرح الألم الحقيقي لكائن هذه المنطقة من العالم في شرق المتوسط.. إذ مجرد الصراخ في عنوان (الفرح ليس مهنتي) لم يعد كافياً.. لهذا السبب في رأيي جاءت الموجة الثانية من الحداثة شرقي المتوسط، متمثلة بـ «قصيدة» النثر! وفي هذا النثر قليل من الأصالة، وقليل من الأداء الفني، وكثير من الصراخ بأن هذا العالم لا يليق بنا وأننا نستأهل الجنة بلا صعود إلى السماء.. القلق في الأدب هو غير الألم، في الأدب العربي يوجد قلق، وهو قلق حديث، لكن، لا يوجد ألم.. حتى الروايات التي كتبت عن (بيروت) بعد الاجتياح الإسرائيلي في العام 1982 لم ترق إلى مستوى ألم هذا الكائن في شرق لم يرتح من حملات هولاكو أبداً، الشعر وحده ربما، يستيقظ الآن، بكثير من القلق والألم والخدر والنعاس، ويحاول التعبير عن هذه الروح «المدمرة» التي لا تسمح لها اللغة أن تخرج إلى برية الغريزة.. وإلى إشعار آخر، سوف أتساءل: ما الذي يمنع الرواية خصوصاً من تسجيل الألم..!؟ بدلاً من ذلك تنتصر عندنا في الأدب لغة الانتصارات قبل النشرة وبعد النشرة، وهو أدب لا يعبر عن حقيقة الكائن الإنساني الذي وصفه هوبز على أنه «ذئب»..! التلفيق في الأدب بلغ أوجه في بداية الألفية الثالثة، وهو شيء سيضيف لغزاً آخر إلى البنية «العقلية» التي تحكم سلوك كائن شرق المتوسط..!
وما اللجوء إلى الطبيعة إلا هروب من الذئب المتمدن الذي كتب عنه (هوبز) في «اللوياثان» من أن الإنسان «ذئب الإنسان»..! الذئبية والغولية لم تغادرا كائن الأرض أبداً منذ معطف غوغول لذلك الموظف التعيس والفقير، إلى «مساكين» أو «فقراء» دستويفسكي، ومن قبلها (الحرب والسلام) لتولستوي الذي وهب روحه كاملة للسماء بعد أن شبع من مجون الطبقة المالكة للأرض والخادمات.. وهب روحه للسماء وشعر بكثير من الندم، أعني تولستوي الذي هجر أملاكه ومات وحيداً مشرداً على سكة قطار، أو محطة في شبه برية.. وهنا، يمكننا أن نذكر أدبيات وروايات الحرب في روسيا والأدب الروسي..!.
نتذكر بألم شديد ما عاناه أبطال الملحمة الحديثة في ثلاثية (ألكسي تولستوي) وهو غير تولستوي «الحرب والسلام».. ثلاثية سماها صاحبها «درب الآلام»، وفي نفس اللحظة نتذكر ونقرأ بشغف شديد رواية (كيف سقينا الفولاذ) لـ نيقولاي استروفسكي، وهي سيرة ذاتية للكاتب.. الروس لهم الحصة الأكبر في قصة الألم في الأدب.
الأوروبيون لم يتألموا كثيراً في آدابهم (على حد علمي) هذا المقدار الكبير من الألم، هل لحساسية في طبع الإنسان الروسي أم لشيء آخر..؟ باستثناء رواية لكاتب فرنسي كتب روايته عن الحرب وهي بعنوان (أسرة تيبو) من خمسة أجزاء، كثيرون في أوروبا كتبوا عن الحرب ومآسيها.. رواية ألبرتو مورافيا الإيطالي لا تشذ عن القاعدة، وهي رواية جميلة بعنوان (المرأتان)، لكن الألم فيها صغير جداً إذا ما قورن بالألم المسطور في «الحرب والسلام» لتولستوي، أو «درب الآلام» لتولستوي الثاني.. في أوروبا اتجهوا إلى القرف وتسطير هذا القرف من «الإنسانية» وعلى رأس القائمة تجيء رواية سارتر (الغثيان) أما أدب ما يسمى بـ «التمرد» على طريقة ألبير كامو والكوميديا السوداء فيما بعد، فهي لا تندرج في ألم «الحرب»الذي نحكي عنه الآن.
لكن الألم موجود، والصراع موجود بكثافة أيضاً، من رواية (الأحمر والأسود) لـ ستاندال إلى ملحمة بلزاك الشهيرة التي جعلته ملكاً للسرد الروائي في أوروبا الغربية والشرقية، لدرجة أن النقاد قالوا بأن العبقري دستويفسكي نفسه تأثر ببلزاك..! الألم هو القاعدة.
الحزن هو الطاغي على أدب العالم، لكن السؤال هو: ما الذي ضاع من إنسان «شرقي المتوسط» حتى يجعل حزنه مشفراً وغير واضح المعالم..؟ لماذا لم نقرأ في العربية ولو رواية واحدة على غرار «الحرب والسلام» لتولستوي، أو على طريقة «درب الآلام»؟ نجيب محفوظ، الذي يستأهل بجدارة لقب «زعيم» الرواية العربية في الكلاسيك والحديث، لم يكتب أدباً فيه هذه الآلام المنتشرة في العالم، واكتفى رحمه الله بالكتابة عن الطبقة الوسطى في أحياء القاهرة.
الألم عند حنا مينا ألم أشخاص، وهو ألم ذاتي وشخصي جداً، وأجمل ما كتبه في هذا الألم في سيرته الذاتية من أجزاء ثلاثة.. في الشعر العربي تظهر النبرة أوضح بكثير بدءاً بـ «المومس العمياء» مروراً بشهقات الحب المنكسر والمتكسر الأضلاع عند الياس أبو شبكة وجماعة الرومانس في الأدب الحديث، يأتي في طليعة هؤلاء الشاعر المرحوم محمد الماغوط، وكان الأكثر ألماً والأكثر حميمية، ويعبر عن ذاته التي تختصر كل آلام الشرق.. لكن (حزن في ضوء القمر) لا يكفي لشرح الألم الحقيقي لكائن هذه المنطقة من العالم في شرق المتوسط.. إذ مجرد الصراخ في عنوان (الفرح ليس مهنتي) لم يعد كافياً.. لهذا السبب في رأيي جاءت الموجة الثانية من الحداثة شرقي المتوسط، متمثلة بـ «قصيدة» النثر! وفي هذا النثر قليل من الأصالة، وقليل من الأداء الفني، وكثير من الصراخ بأن هذا العالم لا يليق بنا وأننا نستأهل الجنة بلا صعود إلى السماء.. القلق في الأدب هو غير الألم، في الأدب العربي يوجد قلق، وهو قلق حديث، لكن، لا يوجد ألم.. حتى الروايات التي كتبت عن (بيروت) بعد الاجتياح الإسرائيلي في العام 1982 لم ترق إلى مستوى ألم هذا الكائن في شرق لم يرتح من حملات هولاكو أبداً، الشعر وحده ربما، يستيقظ الآن، بكثير من القلق والألم والخدر والنعاس، ويحاول التعبير عن هذه الروح «المدمرة» التي لا تسمح لها اللغة أن تخرج إلى برية الغريزة.. وإلى إشعار آخر، سوف أتساءل: ما الذي يمنع الرواية خصوصاً من تسجيل الألم..!؟ بدلاً من ذلك تنتصر عندنا في الأدب لغة الانتصارات قبل النشرة وبعد النشرة، وهو أدب لا يعبر عن حقيقة الكائن الإنساني الذي وصفه هوبز على أنه «ذئب»..! التلفيق في الأدب بلغ أوجه في بداية الألفية الثالثة، وهو شيء سيضيف لغزاً آخر إلى البنية «العقلية» التي تحكم سلوك كائن شرق المتوسط..!
مواضيع مماثلة
» لوحات طبيعية بقلم الرصاص
» نتائج مسابقة الأدب
» مسابقة الأدب تفتح من جديد
» الأدب الروسي 2
» الأدب الروسي 3
» نتائج مسابقة الأدب
» مسابقة الأدب تفتح من جديد
» الأدب الروسي 2
» الأدب الروسي 3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد
» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم
» خاص بنظرية الطاقة الحركية
الأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى
» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
الإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب
» خاص بنواس الفتل
الجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب
» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571
» خاص بالنواس المرن
السبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب
» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
الجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب
» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
الخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى