أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم





























انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم



























هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب علم الأحياء بصياغة مؤلفه الأستاذ علي المحمد
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد

» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم

» خاص بنظرية الطاقة الحركية
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى

» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنواس الفتل
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571

» خاص بالنواس المرن
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى

الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام

رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …

تعاليق: 0

شكر وترحيب

الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام

باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .


تعاليق: 0

إلى جميع الأعضاء

السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام

أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .

وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .

أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا


نائب المدير العام

تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:32 am

الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Empty الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي

مُساهمة من طرف ميمو الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:07 am


الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي

أولاً : الوزن :
ظل الشعر النبطي ملتصقاً بالعروض الخليلي حيث يمكن استخراج أوزانه بطريقة التقطيع اعتماداً على المقطع القصير (ب) الذي يعبر عن الحركة والمقطع الطويل (-) الذي يعبر عن متحرك فساكن ... ولإخضاع الشعر النبطي لهذا المقياس يجب التخلص من التقاء الساكنين، فإذا ما ورد ساكنان متتاليان فإن الساكن الثاني يتحرك لكي يظهر المقطع القصير.
مثال من قصيد للشاعر راشد بن طنّاف :
يا نديمي مِنْك ذا المنهج سليمْ ما سَلكْتَه خِفْتْ يلْحَقْني بْلومْ
فإذا تحركت هذه السواكن أصبح التقطيع كما يلي :
يا نديمي مِنْكَ ذا المنْ هجْ سَليمْ ما سَلكْتَه خِفْتِ يلْحَقْني بِلومْ
-ب-- -ب-- -ب-ْ -ب-- -ب-- -ب-ْ
فاعلاتنْ فاعلاتنْ فاعلاتْ فاعلاتنْ فاعلاتنْ فاعلاتْ

وفي حالة تحريك الساكن الثاني فإنه لا يتسبب في إخلال باللهجة أو اقتحام لأصولها.. فالتحريك تحصيل حاصل لإبراز أجزاء الوزن واستخراج
مثال من قصيدة لابن الظاهر :
يقول المايْدي أبياتْ شِعرٍ طَرا بنيانْها عنوانْ ما بي
وبقلقلة هذه السواكن وتحريكها أصبح التقطيع كما يلي :
يقول المايدي أبيات شِعرٍ طَرا بنيَانِها عنوانِ ما بي
ب--- ب--- ب-- ب--- ب--- ب--
مفاعيلُنْ مفاعيلُنْ فَعولُنْ مفاعيلُنْ مفاعيلُنْ فَعولُنْ

ومن الملاحظ أن البيتين السابقين يمكن إدراك الوزن فيهما دون تحريك هذه السواكن... فبمجرد قراءة البيت الأول (يا نديمي ... ) نشعر أننا أمام موسيقى بحر الرمل ، أما بقراءة البيت الثاني (يقول المايدي... ) فنشعر بأننا أمام موسيقى الوافر..

المقاطع :

الشعر النبطي خرج عن أنماط الشعر الشعبي العامي الأخرى، ولم يظهر في حشوه المقطع المُذال (-ْ) المكون من متحرك ثم ساكنين، مثله في ذلك مثل الشعر الفصيح ، ولذا فإنه وافق العروض الفصيح في مقاطعه وتفعيلاته وأسسه وقواعده وبالتالي كثير من بحوره.
وفيما يلي الأشياء التي منعت المقطع المُذال من الوقوع في حشو بيت الشعر النبطي، فهو :
1- إيقاع اللهجة البدوية – لغة الشعر النبطي – المقارب لإيقاع اللغة الفصحى.
2- التنوين : يكثر التنوين في الشعر النبطي ويجيء في جميع المواضع بمناسبة وبغير مناسبة.. والتنوين ضرورياً لإقامة الصياغة اللغوية في اللهجة البدوية، كما أنه في كثير من الأحوال يكون مانعاً من وقوع السبب المذال في حشو البيت في الشعر النبطي بالتالي خاضعاً لقواعد العروض العربي الفصيح.

تفعيلات الشعر النبطي :
يعتمد الشعر النبطي في أوزانه على ست تفعيلات أساسية ، جميعها من تفعيلات العروض العربي الفصيح، وهي :
فاعِلاتُنْ -ب--
مُسْتَفْعلُنْ --ب-
مَفاعِيلُنْ ب---
مِفْعُولاتُ ---ب
فاعِلُنْ -ب-
فَعولُنْ ب--
وفيما يلي تفعيلتين آخريين يستخدمها الشعراء نادراً لأنهما يستدعيان وجود مقطعين قصيرين متجاورين :
مُتَفاعِلُنْ ب ب-ب-
مُفاعَلَتُنْ ب-ب ب

تحياتــ ميموــي
cheers
ميمو
ميمو
عضو بلاتيني
عضو بلاتيني

عدد المساهمات : 672
نقاط : 6257
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 31
المدرسة : ثانوية الأمل
الموقع : الأرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Empty رد: الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي

مُساهمة من طرف ساهر الليل الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:04 am

شكراً ميمو على هذه المعلومات
لكن لدي بعض التساؤلات هل هو متوافق مع بحور الشعر
أم حدث هناك تجديدات كما في الشعر العربي
ساهر الليل
ساهر الليل
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 523
نقاط : 6122
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 31
المدرسة : الفارابي

https://alfarabi-school.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي Empty رد: الوزن والموسيقى والقافية في الشعر النبطي

مُساهمة من طرف ميمو الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 12:15 pm

الشعر النبطي يراعي الأنماط التقليدية للشعر العربي من حيث الشكل العمودي والالتزام بقافية واحدة على طول القصيدة، كما يستخدم ذات الأوزان العروضية المستخدمة في الشعر الفصيح أو أوزان أخرى مشتقة منها، وإن كان أصحاب هذا الشعر يعرفون تلك الأوزان بأسماء أخرى. كما تضيف الكثير من القصائد النبطية المتأخرة قيداً إضافياً وهو الالتزام بقافية واحدة للشطر الأول من كل بيت وليس الشطر الثاني فقط كما في الشعر الفصيح، مثلاً:

يا ونّـةٍ ونّيتـها مـن خـوا الـراس من لاهـبٍ بالكبـد مثـل السعيـرهْ

ونين من رجله غـدت تقـل مقـواس و يونّ تالـي الليـل يشكـي الجبيـرهْ

و على الرغم من كونه منظوماً باللهجة المحكية إلا أنه يكثر في الشعر النبطي الاعتماد على مفردات فصيحة، ويكون ذلك عادة تلبيةً لضرورة الوزن (مثل قول "الذي" و"التي" بدلاً من "اللي")، وأحياناً لدعم المعنى، والواقع أن الاختلاف الجوهري بينه وبين الشعر الفصيح يكمن في التخلي عن علامات الإعراب في أواخر الكلمات ونطق بعض الحروف، وليس في التراكيب والصرف والمفردات التي لا تزال تشابه الفصحى إلى حد كبير (انظر لهجة نجدية).

و على الرغم من طبع عدد من الدواوين النبطية في السعودية والخليج في القرن الماضي، إلا أن الشعر النبطي في الأساس شعر مسموع وصل أكثره إلينا عن طريق الرواية والإلقاء بشكل مشابه للشعر العربي في الجاهلية وصدر الإسلام، ولا يزال الاستماع وليس القراءة هو الطريقة المثلى لتلقّي الشعر النبطي لدى المهتمين به.

لا اعلم ان كان كلامي جوابا لسؤالك ولكن اتمنى ذلك
تحياتــ ميموــي
cheers
ميمو
ميمو
عضو بلاتيني
عضو بلاتيني

عدد المساهمات : 672
نقاط : 6257
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 31
المدرسة : ثانوية الأمل
الموقع : الأرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى