أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم





























انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم



























هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب علم الأحياء بصياغة مؤلفه الأستاذ علي المحمد
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد

» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم

» خاص بنظرية الطاقة الحركية
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى

» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنواس الفتل
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571

» خاص بالنواس المرن
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى

الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام

رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …

تعاليق: 0

شكر وترحيب

الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام

باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .


تعاليق: 0

إلى جميع الأعضاء

السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام

أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .

وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .

أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا


نائب المدير العام

تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:23 pm

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Empty تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3

مُساهمة من طرف نسر سوريا الأسد الإثنين فبراير 14, 2011 8:41 pm


وصلنا في الحديث عن الذكاء المتعدد إلى النوع الرابع وهو الذكاء الحركي.
رابعاً- الذكاء الحركي الجسميBodily-Kinesthetic Intelligence :
إنه الخبرة في استخدام الفرد لجسمه للتعبير عن الأفكار والمشاعر كما يبدو في أداء (الممثل- الرياضي) وسهولة استخدام اليدين في تشكيل الأشياء كما يبدو في أداء (النحات-الميكانيكي- الجراح) ويتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية معينة مثل التآزر، التوازن، المهارة، القوة، المرونة، السرعة، وهكذا..
ولنفكر قليلاً في حركات يومية نقوم بها على أجهزة الكمبيوتر، إذ يقضي غالبية الموظفين وقتهم في التعامل مع هذا الجهاز ونادراً ما نفكر في مقدرا النشاط البدني الذي نقوم به، فتحريك الفأرة أو الضرب على لوحة المفاتيح أو التنسيق في سرعة إدخال البيانات لا يبدو نشاطاً فعلياً بالنسبة لنا, لكنه يبدو في أوجه على الذين يعملون طيلة أوقات عملهم في إدخال البيانات وبالتالي يتطلب الأمر منهم تنمية هذا النوع من الذكاء بشكل لاإرادي.
ويتمتع الأناس الذين لديهم هذا النوع من الذكاء بـ:
• التفوق في واحدة أو أكثر من الألعاب الرياضية. • البراعة في محاكاة حركات الآخرين و سلوكهم وتقليدها.
• الاستمتاع بالألعاب اليدوية. • إظهار تعبيرات بدنية مختلفة عند التفكير أو العمل .
• القدرة على التعبير عن الأفكار بتعبيرات الوجه و حركات الجسم. • يظهر مهارة عالية في الأنشطة اليدوية ( الحياكة ، والعمل بالآلات)
• حب الحركة و التملل من الجلسات الطويلة في مكان واحد .
هل تعلم؟؟
أن في جسمك مائتي عظمة مركبة تركيباً معقداً، وخمسمائة من العضلات المتناسقة اتساقاً كاملاً، وسبعة أميال من الأنسجة العصبية التي تحرك جسمك!!
من أعلام الذكاء الحركي الجسمي:
"مايكل جوردان" لاعب السلة الشهير، استطاع هذا اللاعب أن يقفز عالياً لدرجة أنه بدا وكأنه سيتربع لوهلة على عرش في الهواء، متسللاً إلى السلة بشكل إبداعي، مفاجئاً خصمه بحركات رائعة، حقق بذكائه الجسدي وباستثماره لهذه النعمة على واحد وعشرين رقماً قياسياً حسب سجلات الرابطة القومية لكرة السلة (NBA) بما فيها أعلى عدد نقاط في اللعبة (31.5) ولم يتوقف على تطوير ذكائه الحركي إنه الرياضي الأكثر شهرة في العالم وذلك بفضل تطوير ذكائه الإبداعي والعددي والكلامي والشخصي والاجتماعي (Fortune) بل ذكرت مجلة.


الذكاء الحركي:
كيف تعلم بأنك ذكي حركياً؟
تحب الحركة والنشاط – تتعلم المهارات الرياضية بسرعة – تستمتع باللعب – تحب العمل بيديك (نجارة, صلصال..) – تستعمل الكثير من حركات جسمك أثناء الحديث – تقو بتقليد الآخرين بدقة – تأتيك الأفكار عندما تمارس الرياضة – تتعلم بالحركة أفضل من الدروس – تحب النشاط الذي فيه حركة – تحب العطل – عندك توافق حركي – تمتلك براعة باللعب
بعض المهن المناسبة للذكاء الحركي :
بهلوان – بحار – جراح – خطاط – ممثل – نجار – رياضي – طبيب – عامل مصنع – مدرب ألعاب رياضية – كوافير – صائغ – عامل إنقاذ – مختص علاج طبيعي – ميكانيكي – مدرس تربية بدنية رياضي – فنان أو ممثل – قائد مركبة متميز .
يتعلم من خلال :
تقليد الشخصيات – المحاكاة – المقابلات – التعلم بالحركة – التفاعل بالفضاء – الأنشطة العملية .
تمارين لتقوية الذكاء :
أداء تمارين التوافق ( رمي 3 كرات في الهواء ..) – أداء لعبة بدون كلام – عمل مشاريع (بالطين , الورق.) تعلم حرفة من الحرف اليدوية كالنجارة, الخياطة , فن الخط ...
المشاركة في مسرحية أو عمل تمثيلي حتى ولو في الأسرة – تعلم فنون القتال – ممارسة ألعاب التناسق بين العبن واليد ( الرمي على السلة , البولنغ ,التنس )


خامساً-الذكاء الموسيقي Musical Intelligence :
القدرة على إدراك الموسيقى والتحليل الموسيقي مثل (الناقد الموسيقي) والإنتاج الموسيقي مثل (المؤلف الموسيقي) والتعبير الموسيقي مثل (العازف)، ويتضمن هذا الذكاء الحساسية للإيقاع والنغمة- الميزان الموسيقي لقطعة موسيقية ما- كما يعني هذا الذكاء الفهم الحدسي الكلي للموسيقى، أو الفهم التحليلي الرسمي لها, أو الجمع بين هذا وذاك.
يتصف أصحاب الذكاء الموسيقي بأنهم قادرون على:
• سماع الإيقاعات وحفظها. • التلحين (تأليف) الأصوات وانسجامها.
• استخدام أي آلة قرع بسيطة. • حضور الأمسيات الشعرية.
• حفظ الشعر وتنغيمه بسهولة. • رصد نغمات و الحان عديد من الأناشيد والمقطوعات الموسيقية.
• حفظ القصص والنكات بسهولة. • الدندنة أو الهمهمة أثناء العمل أو الدراسة.
من أعلام الذكاء الموسيقي:
لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات. تشتمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827 م.


الذكاء الموسيقي
كيف تعلم بأنك ذكي إيقاعياً؟
تحب سماع الموسيقى – تحب أن تغني – تقرأ عن الموسيقى – تعزف على آلة موسيقية وتؤلف الألحان والأغاني – تميز الأصوات الجميلة والنشاز – تحفظ الكثير من الأغاني والألحان – تدندن وأنت تعمل أو تفعل شيئاًَ – بسهولة تحفظ اللحن – تستطيع تقليد الأصوات – تحب أن يستمع الناس ِإلى صوتك – تكتشف أخطاء النغمات بسهولة .
بعض المهن المناسبة للذكاء :
ملحن – مايسترو – مذيع – خبير مؤثرات صوتية – كاتب أغاني – ناسخ موسيقى – مشرف أو مدير لفرقة – مدرس موسيقى – أٍمين مكتبة موسيقية – باحث موسيقي – موسيقار – عازف على آلة موسيقية – مطرب – مختص مؤثرات صوتية – مهندس صوت – مدير ستديو الإعلام – معلم تجويد – مقرئ – منشد – موزع صوت .
يتعلم من خلال :
الإيقاع – النغم – الموسيقى – الضربات – القصائد – الهتافات – الإنشاد – آيات من القرآن .
تمارين لتقوية الذكاء :
القدرة الموسيقية: تعلم قراءة الموسيقى – تعلم العزف على آلة – الاشتراك بالأنشطة الموسيقية – كتابة كلمات لأغاني معروفة (إعادة كتابة الكلمات بأسلوبي) – تأليف أو تلحين قطعة موسيقية أو أغنية.


سادساً-الذكاء البيئي الطبيعي(( Naturalist Intelligence:
وهو القدرة على التعامل مع البيئة و التعرف على أجزائها و أنواعها ( النباتات و الحيوانات) وأمثالهم يستطيع الجمع بين العمل أو الدراسة والاستمتاع بالمحيط والطبيعة من حولهم، فهم يمارسون ما كُلفوا به وهم يقضون وقتاً جميلاً في أماكن يحبونها.
يتميز هؤلاء الناس الذين يتمتعون بالذكاء البيئي الطبيعي بـ:
? الاستمتاع بدراسة الظواهر الطبيعية و مناقشتها مع الآخرين. ? حب دراسة علم الأحياء و الجغرافية، و زيارة حدائق الحيوانات، و دراسة الجيولوجيا وعلوم البيئة والوراثة.
? الإحساس بجمال الطبيعة و حب الطيور و الحيوانات. ? ملاحظة التغييرات التي تحدث في البيئة المحلية.
? محبتهم لمطالعة كتب الأحياء والنباتات والأطالس الجغرافية. ? العناية بالبيئة الطبيعية بشكل عام والاهتمام بها.
هل تتمتع بهذا الذكاء؟
تحب الحيوانات – تحب الأشجار والورود – تحب مواضع البيئة – تحب الذهاب لحديقة الحيوان – تحب الطبيعة – تحب زيارة المراصد الفلكية – تحب البراري – تحب التأمل في السماء ليلاً – تحب مشاهدة القمر – تحب أن يكون لديك حوض سمك – تتذكر جيداً أسماء الحيوانات أو الأشجار – تحب أن تسأل الشعوب وكيفية معيشتهم – تحب مشاهدة أفلام الطبيعة.
بعض المهن المناسبة للذكاء :
عالم آثار وحفريات – عالم فلك – نحال – عالم نبات – شيف ( يطبخ) – عالم بيئة – عالم حشرات – مزارع – صياد – بستاني – عالم بيولوجي بحري – عالم أرصاد جوية – المتسلق – مدير الموارد الطبيعية – دليل ( مترجم للطبيعة ) – عالم طيور – عالم حفريات – عالم أنثروبولوجيا( جسدي ) – بحار – طبيب بيطري.


يتعلم من خلال :
الظواهر – تقارير – مشاريع وبحوث – ملاحظة واستكشاف .
تمارين لتقوية الذكاء :
الزراعة وملاحظة مراحل النمو – عمل حديقة جماعية – مراقبة الطيور – مشاهدة برامج الطبيعة – مشاهدة النجوم والأبراج الفلكية – تعلم الطبخ ( الخضراوات والأعشاب ) – الخروج للطبيعة – تربية أسماك الزينة – شراء بيت النمل وملاحظته – دراسة حياة أحد الحيوانات – دراسة المجرات والكواكب – التطوع في حملات التشجير – الانضمام لحملة حماية البيئة.
سابعاً- الذكاء الداخلي الذاتي((Intrapersonal Intelligence:
معرفة الذات و القدرة على التصرف الموائم مع هذه المعرفة، و يهتم هذا الذكاء بكون لدى الإنسان صورة دقيقة عن نفسه، (جوانب القوة والقصور) والوعي بحالاته المزاجية، نواياه، دوافعه، رغباته، وقدرته على الضبط الذاتي، الفهم الذاتي، الاحترام الذاتي.
يعد الإحساس بالذات من أسمى صفات الإنسان. وهو شخص يحب الاستقلالية كثيراً وأن يكون متميزاً بشكل فردي، ويحب كل ماله علاقة بالتفكير والاستدلال في مستوياته العالية( المستويات العليا للاستدلال) والفهم الذاتي للعلاقات بين الآخرين.
ويتميز من لديهم بهذا النوع من الذكاء بـ:
? حبهم للعمل بشكل فردي عوضاً عن الجماعي ? تمسكهم بمعتقداهم بشكل قوي.
? معرفة مشاعرهم بشكل جيد. ? كتابة الأفكار والمذكرات والمشاعر التي تنتابهم.
? يفكرون في مستقبلهم وماذا سيكونون؟ ? اكتشاف عيوب الآخرين وقوتهم
هل تعلم؟
أن لديك مليون مليون خلية في المخ، أي ما يعادل 167 مرة عدد البشر الذين يعيشون على هذا الكوكب! وكل خلية أقوى من أي جهاز كمبيوتر
هل تتمتع بهذا الذكاء؟
تحب العمل لوحدك بدل العمل الجماعي – تتمسك بمعتقداتك بقوة – لا تهتم بآراء الآخرين عنك – تحب وضع أهدافك – تعرف مشاعرك جيداً – تفكر بعمق بنفسك – تعزز نقاط قوتك وضعفك جيداً – تكتب أفكارك ومذكراتك ومشاعرك أو قصة حياتك – تفكر بالمستقبل ماذا ستكون – تحب التأمل – تستطيع اكتشاف عيوب وقوة الآخرين .
بعض المهن المناسبة للذكاء الذاتي:
مخرج – ممثل – محقق – فنان – مستشار – كاتب – معالج نفسي – مدرس علم نفس – باحث – فيلسوف – شاعر – مدرب شخصي – قائد – عالم دين – أعمال فنية يدوية – مختص علاج طبيعي – مخترع – معالج يدوي – ممول أو منتج
يتعلم من خلال :
المشاريع الفردية – الاستطلاعات – المجلات – حل المشكلة – السيرة الذاتية
تمارين لتقوية الذكاء الذاتي:
حاسب نفسك نهاية كل يوم( ايجابيات, سلبيات, اقتراحات ..)- استخدم المفكرة ودون أفكارك – ضع لنفسك أهداف وبادر لتحقيقها – قراءة كتب عن الذات – قم بالتأمل من خلال الصلاة أو الدعاء أو قراءة القرآن أو التفكر – أجب على(من أنا؟) – أكتب قصة حياتك(بالصور أو...) – تعلم التنفس بعمق – أكتب مشكلاتك واكتب إيجابياتك وسلبياتك واتخذ قرارات – فكر بعمق ماذا تريد بعد 20سنة.

انتظروا المزيد....

تحياتي
Very Happy عاشـ العلم ـق Very Happy
نسر سوريا الأسد
نسر سوريا الأسد
عضو لامع
عضو لامع

عدد المساهمات : 85
نقاط : 5163
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 28
المدرسة : الفارابي
الموقع : الفارابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3 Empty رد: تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة3

مُساهمة من طرف A7la Ali الثلاثاء مارس 22, 2011 12:29 am

مشكورررر

A7la Ali
عضو لامع
عضو لامع

عدد المساهمات : 59
نقاط : 5257
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى