أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم





























انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم



























هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب علم الأحياء بصياغة مؤلفه الأستاذ علي المحمد
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد

» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم

» خاص بنظرية الطاقة الحركية
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى

» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنواس الفتل
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571

» خاص بالنواس المرن
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى

الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام

رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …

تعاليق: 0

شكر وترحيب

الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام

باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .


تعاليق: 0

إلى جميع الأعضاء

السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام

أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .

وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .

أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا


نائب المدير العام

تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:23 pm

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Empty تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1

مُساهمة من طرف نسر سوريا الأسد الأحد يناير 30, 2011 1:24 am

يولد الإنسان مزوداً بمجموعة من القدرات الفطرية، لكن ليس معنى ذلك أن نسبة الذكاء التي نولد بها تظل ثابتة على مدى مراحل العمر المختلفة، بل إن ما يحدث هو أننا نولد ولدينا قدرات عقلية كامنة غالباً ما تكون في حالة استعدادات أولية، وتظل هذه الاستعدادات كامنة حتى تجد ما يثيرها فتستجيب له، فإذا كانت المثيرات من العوامل التي تساعد على النمو الايجابي لتلك الاستعدادات فإنها تتحول إلى قدرات نامية متطورة, تتواءم في نموها وتطورها مع نمو الكائن البشري وتطوره الانتقالي الارتقائي من مرحلة عمرية إلى مرحلة أخرى.
وقد اهتمت الحضارات المختلفة على مدار أكثر من ألفي عام بمناقشة وجود القدرات العقلية وأهميتها(أي القدرات التي تعكس ذكاء ممتلكها واستخدامه لعقله), ومع انطلاقة علم النفس الحديث أزيح الستار عن وجود عدد هائل من القدرات البشرية، مما أدى إلى زيادة الرغبة في تعلم المزيد عن العقل البشري كوحدة كلية واحدة أو كنظام من الطاقات الفكرية؟
وفي بداية السبعينات من القرن الماضي توصل العالم "هوارد جاردنر" إلى الدليل المقنع بوجود العديد من القدرات الفكرية الذاتية للبشر، والتي سماها لاحقاً بمصطلح الذكاءات الإنسانية، ومن هنا شرع هذا العالم في دراسة القدرات العقلية مستفيداً من الأبحاث النفسية للعلوم البيولوجية، إضافة إلى البيانات المتعلقة بتطور المعرفة واستخدامها في مختلف الحضارات.
الكشف عن مجاهل الذكاء
ما زال الإنسان منذ مئات السنين يتساءل حول ماهية الذكاء ، وكلما تقدم العلم قدم لنا مزيداً من الاختبارات والطرائق لقياس الذكاء، وحتى قدامى الإغريق والرومان كانوا يعرفون أن البشر يختلفون عن بعضهم في درجة الذكاء، وقد اكتشف الفلاسفة أن بعض الناس أقدر من غيرهم على التفكير أو حل المسائل أو إدراك الأمور.
بعد ذلك بدأت النظريات تعلن عن بعض التعريفات للذكاء ومن هذه التعريفات:
الذكاء: يشير الذكاء إلى فاعلية الفرد بمقارنته بمن هم في مثل عمره ، في تعامله مع (Fescher(حسب المواقف التي تمر به
الذكاء هو: الطاقة العامة للفرد على أن يتصرف بشكل عرضي وأن يفكر عقلانياً وأن (Weshsler (حسب يتعامل بفعالية مع بيئته
يشير الذكاء كمفهوم إلى المجموعة الكلية من السلوكيات المعرفية التي تعكس طاقة الفرد لحل المشكلات باستبصار، وأن يكيف نفسه للمواقف الجديدة، وأن يفكر تجريدياً، وأن (Robinson& Robinsonحسب) يفيد من خبرته
الذكاء هو المخزون الكلي للمهارات المكتسبة، والجوانب المعرفية، وأنماط التعلم، وتوجيهات التعميم، والتي تعد ذات طبيعة ذهنية، والتي تكون متاحة للفرد في أي فترة زمنية.
الذكاء هو قدرة الفرد العامة على توجيه تفكيره بوعي نحو متطلبات جديدة، إنه القدرة (W.Sternحسب ) العقلية العامة على التأقلم مع مهمات الحياة الجديدة وشروطها.

ونتحدث الآن عن مبادئ الذكاء المتعدد.
المبادئ الأساسية التي تقوم عليها هذه النظرية :
1- كل إنسان يمتلك سبعة ذكاءات وهيSadالذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني، الذكاء الجسمي أو الحركي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الشخصي الداخلي) و يعبر عنها بأشكال مختلفة و مهارات مختلفة.
2- هذه الذكاءات وراثية و مكتسبة، أي يولد بها الإنسان كاستعداد ثم يأتي دور البيئة في تنمية هذه الذكاءات (التربية ، والأسرة ، والمدرسة ، والنظام التعليمي..)
3- كل فرد له قدرات في الذكاءات المتعددة، وهذه الذكاءات تعمل معاً، وتختلف هذه القدرات في النمو داخل الفرد الواحد، حيث نكون متقدمين جداً في بعض الذكاءات، ومتواضعين في المستويات في بعضها الآخر، ومتأخرين نسبياً في الباقي.
4- استعمال أحد أنواع هذه الذكاءات أو تطويرها يمكن أن يسهم في تنمية نوع آخر من أنواعها وتطويره.
5- أي نشاط بشري وراءه مجموعة ذكاءات و ليس ذكاء واحداً.
6- يمكن تقييم القدرات العقلية والمعرفية التي تقف وراء كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة والمؤشرات التي تدل على وجودها وتأويلها.
و من هذه النظرية يكون جاردنر قد وسّع الإطار و الدائرة التي تشمل الأذكياء أي فتح الأبواب لجميع الناس كي يطلقوا طاقاتهم الدفينة و يُفعّلوا ذكاءاتهم المتنوعة و يُطوّروها..

أنواع الذكاء المتعدد:
:(Linguistic Intelligence) أولاً- الذكاء اللغوي

وهو القدرة على استخدام الكلمات بكفاءة شفهياً (كما في رواية الحكايات والخطابة لدى السياسيين، أو كتابة الشعر، والتمثيل، والصحافة، والتأليف) يتضمن هذا الذكاء القدرة على معالجة البناء اللغوي، والصوتيات، والمعاني وكذلك الاستخدام العملي للغة,وهذا الاستخدام قد يكون بهدف البلاغة أو البيان (استخدام اللغة لإقناع الآخرين بعمل شيء معين) أو التذكر(استخدام اللغة لتذكر معلومات معينة) أو التوضيح (استخدام اللغة لإيصال معلومات معينة) أو استخدام اللغة للغة في ذاتها.

يتصف أصحاب الذكاء اللغوي بأنهم قادرون على:
• تهجئة الكلمات بدقة و بطريقة صحيحة .. • قراءة القصة القصيرة وكتابتها وإعادة عرضها ..
• إدراك الأساليب البلاغية إدراكاً كاملاً. • امتلاك حصيلة جيدة من الكلمات .
• الاتصال و إقامة علاقات مع الآخرين. • التحدث بجرأة و طلاقة مع الآخرين وإدارة الاستنتاج و تحليل الأحداث و القصص التي يسمعونها. • اختيار الكتب و القصص بدون . توجيه • حوارات ناجحة

من أعلام الذكاء اللغوي:
من أحد الأمثلة التي أثبتت جدارتها في مجال الذكاء اللغوي كان الأديب الانكليزي شكسبير حيث أنه في حياته العملية القصيرة كتب ما يربو على سبع وثلاثين مسرحية، بالإضافة إلى مائة وخمس وأربعين قصيدة، وقد ترجمت مسرحياته إلى أكثر من خمسين لغة، كان شكسبير يستخدم ذكاءه اللغوي في القراءة في كل أطياف المعرفة وبهذه الطريقة اكتسب معرفة هائلة بالسياسة والعلوم والأدب الكلاسيكي والقانون واللغة اللاتينية والفرنسية والرياضيات والموسيقى والتاريخ والفلسفة والحساب والفنون وهذه المصادر أعانته في كتابة مسرحياته.
الذكاء اللغوي:
كيف تعلم بأن هذا الشخص ذكي لغوياً؟
يحب القراءة – يحب أن يقول القصص – يحب كتابة القصص – يحب تعلم اللغات – يحب أن يخطب ويناقش – يحب مادة اللغة العربية – يحب أن يكتب أفكاره – يحب تهجئة الكلمات – يحب لعبة الكلمات والقوافي – يحب عمل أبحاث.

بعض المهن المناسبة لهذا النوع من الذكاء:
مذيع – ناطق رسمي – محامي – كاتب – مؤرخ – صحفي – ممثل – خطيب – مؤلف – تسويق وإعلان – أمين مكتبة – مدرس – مسئول متحف – منفذ قانون – شاعر – سياسي – مصحح لغوي – باحث – مترجم.

يتعلم من خلال:
النقاش – القراءة – الكتابة – الحفظ – استخدام القصص – دور في مسرحية – تعليم الآخرين – التحدث.

تمارين لتقوية الذكاء اللغوي:
كتابة أفكارك في مفكرة – القراءة ( قائمة بالكتب المهمة ) التلخيص – استخراج كلمات جديدة من القاموس – سرد القصص بصورة منتظمة – ألعاب الكلمات المتقاطعة – اللعب عن طريق اللفظ ( الكلمات,أشعار,قوافي,ألغاز ) تعلم اللغات – الاستماع لخطباء متميزون وكتابة بعض عباراتهم التي أعجبت بها.
هل تعلم؟؟
ما حصيلة الشخص العادي اللغوية في مجال الكتابة والتحدث والإدراك؟
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الكتابة من 900-1000كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في التحدث من 1000-1100كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الإدراك 5000كلمة.


انتظروا الباقي......

تحياتي
Very Happy عاشـ العلم ـق Very Happy

نسر سوريا الأسد
نسر سوريا الأسد
عضو لامع
عضو لامع

عدد المساهمات : 85
نقاط : 5155
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 28
المدرسة : الفارابي
الموقع : الفارابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Empty رد: تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1

مُساهمة من طرف A7la Ali الخميس فبراير 03, 2011 11:02 pm

مشكورررررررررررر على تعبك
يا عاشق العلم

A7la Ali
عضو لامع
عضو لامع

عدد المساهمات : 59
نقاط : 5249
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1 Empty رد: تعددت الذكاءات و المعجزة واحدة 1

مُساهمة من طرف محمد أحمد خضور الخميس فبراير 03, 2011 11:49 pm

مساهمة مميزة مشكور الصديق عاشق العلم
محمد أحمد خضور
محمد أحمد خضور
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 251
نقاط : 5447
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 31
المدرسة : ثانوية الأمل الخاصة
الموقع : طرطوسي ساكن بحمص

http://lionscream92@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى