أهلا بزوارنا الأكارم في موقع طلاب ثانوية الفارابي

نرجو أن تساهموا بإغناء منتدانا بمشاركاتكم وتعليقاتكم البناءة

شكرا لزيارتكم



























بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب علم الأحياء بصياغة مؤلفه الأستاذ علي المحمد
الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:47 pm من طرف الأستاذ علي حسن المحمد

» فلاشات حول "ميكانيك السوائل"
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:21 pm من طرف عمار ابراهيم

» خاص بنظرية الطاقة الحركية
الأحد نوفمبر 04, 2012 4:22 am من طرف المدير العام للمنتدى

» خاص بميكانيك السوائل والحقل المغناطيسي
الإثنين أكتوبر 29, 2012 7:12 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنواس الفتل
الجمعة أكتوبر 19, 2012 2:09 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» كلمات أغنية حماك الله ياوطني مع التحميل
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:39 pm من طرف hani3571

» خاص بالنواس المرن
السبت أكتوبر 13, 2012 3:42 am من طرف الأستاذ جمال ديب

» خاص بنظرية التسارع الزاوي ونظرية العزوم
الجمعة أكتوبر 12, 2012 5:49 pm من طرف الأستاذ جمال ديب

» الأستاذ محمد نزار الهزاز في ذمة الله
الخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 am من طرف المدير العام للمنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 972 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالد عبيدات فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7411 مساهمة في هذا المنتدى في 2291 موضوع
رجاء التزموا بغاية المنتدى

الأربعاء مارس 16, 2011 1:55 am من طرف نائب المدير العام

رجاء إلى جميع من يزور منتدانا العلمي ...أن يلتزم بالمواضيع العلمية والمختلفة وفقا للبوابات المتاحة
والابتعاد عن المقالات والاخبار الدينية والسياسية فكل منا لديه ما يكفي من الفضائيات والكتب والمبادئ.
وكما ذكر سابقا …

تعاليق: 0

شكر وترحيب

الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:22 pm من طرف نائب المدير العام

باسمي وباسم كل الأعضاء في منتدى ثانوية الفارابي أرحب بالمدرسين الأكارم الذين شرفونا بالانضمام إلى هذا المنتدى .
َعلّ هذه الخطوة تحقق غاية من غايات المنتدى في تعزيز عملية التواصل بين المدرس وتلميذه وتطوير آلية التعليم .


تعاليق: 0

إلى جميع الأعضاء

السبت يونيو 19, 2010 9:43 pm من طرف نائب المدير العام

أريد أن أشكر جميع الأعضاء والزوار والمشرفين على جميع مساهماتهم التي أغنت المنتدى وساعدت على تطويره .

وأشكركم أيضا على التزامكم قواعد الأدب والاحترام واللباقة ضمن المنتدى .

أتمنى أن تستمروا بالتواصل معنا


نائب المدير العام

تعاليق: 0

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:23 pm

فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

اذهب الى الأسفل

فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

مُساهمة من طرف بسمة ألم في الخميس أغسطس 18, 2011 2:49 am

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

د. عائــــــض القرني




قال أحد الصالحين :

طنش تعش تنتعش ، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات

وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبوالطيب المتنبي حيث يقول :

فعشت ولا أبالي بالرزايا **** لأني ما انتفعت بأن أبالي
وأنت إذا ذهبت :
تدقق خلف كل جملة
وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك
وتحاسب كل من أساءإليك
وترد على كل من هجاك
وتنتقم من كل مَنْ عاداك

فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك
ونومك ودينك
واستقرار نفسك وهدوء بالك
وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً
كاسف البال منغص العيش
كئيب المنظر سيئ الحال

عليك باستخدام منهج التطنيش
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش
إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش
وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش
وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش

لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق

بل عليك بمنهج القرآن :


(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْبِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكرالصديق رضي الله عنه وأرضاه
فقال أبو بكر : سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخ لقبري

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي :

وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك ،فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدم


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه

إذا مررت بكلب ينبح فقل :

سلاما

وإذا رماك شرير مارد بحجر

فكن كالنخلة أرمه بتمرها

إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق ، لا تصعّد مع من أراد التصعيد ، انزع الفتيل تخمد الفتنة ، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئمن أول وهلة ، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك ؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفترالعداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام !

انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات ، وإذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له :

سلامٌ عليكم ما عندنا وقت

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له :

سلامٌ عليكم ما سمعنا شيئاً

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أوعندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك ، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك

أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة ، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة ، والله يقول فيوصف النبلاء الأبرار:


(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَأَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌعَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)


ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا :

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً **** لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ


فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها

ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي) :

وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّ
avatar
بسمة ألم
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 170
نقاط : 3170
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 23
المدرسة : جوبر البعث
الموقع : half.moon_n@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى